لهجات

في بلاد الشام نقول “يعطيك العافيه” أو “عالعافيه” لتمني العافية لشخص ما. فالعافية مرغوب بها. ولكن عند أهل المغرب العربي العافية غير مرغوب بها لأنها تعني النار. أكتشفت ذلك عندما رأيت امتعاض أهل المغرب العربي من هذا الدعاء، فهم يقولون “يعطيك الصحه” وليس “يعطيك العافيه” لإنك لا تتمنى النار لأحد. ـ

في بداية تعرفي على الليبين كانوا يقولون لي “كيف الجو؟” فكنت أرد “على حسب الطقس ان كان حارا او باردا الى آخره. الى ان عرفت فيما بعد ان “كيف الجو؟” لا تعني السؤال عن حالة الطقس وانما تعني السؤال عن حالي. والرد في هذه الحالة يكون “باهي” اي جيد. وكانوا يقولون لي “هيا بينا نتدهور” أي هيا نخرج. بعض العرب يقولون لي استهزاء “أحمر” او “أخضر” عندما أسأله “شلونك؟” لأنهم يسمعون “شو لونك؟” وليس كيف حالك. ـ

أحب اللهجات العربية المختلفة. أحب عندما يقول التونسي “ع سلامه” وعندما يقول اللبناني “بدي اضهر” وعندما يقول الاماراتي “ربيعي” (تعني صديقي) وعندما يقول العراقي “إدلل عيني” وعندما يقول السوداني “يا زول”… اللهجات العربية جميلة جدا. أحب كثير من اللهجات العربية ولكن أحبها الي هي اللهجة التونسية فهي كالموسيقى على الأذن.ـ

من القصص الطريفة التي حصلت معي عندما كنت في سن المراهقة اني عندما كنت في زيارة لسوريا ركبت  في احد الايام تاكسي وكنت اتحدث مع السائق اللهجة السورية –وكنت اتقنها كونها لهجة والدتي – حتى لا يعرف اني غريب وبالتالي يسلك طريقا اطول. كان السائق يتحدث معي وكأني من أهل البلد وكنت فرحا بهذا الانجاز العظيم وخصوصا ان سائقي التاكسي لهم خبرة في التعرف على الغرباء. ولكن قبل أن نصل الى جهتنا أردت تصويب اتجاهه فقلت له “خليك سيدا” وسيدا كلمة كويتية تعني دغري باللهجة السورية. وطبعا من دهاء وخبث السائق وحتى يعلمني أنه اكتشف لعبتي اقترب من اذني وقال لي “من وين الأخ؟” كلمة واحده كانت كفيلة للكشف عن هويتي. ـ

في احدى السنوات سكنت مع شاب عربي. كان أول سؤال يسأله لأي شخص يتعرف عليه لتوه “أحزر أنا من وين؟” وبالطبع كان متيقنا جدا من أن أحدا لن يعرف هويته. وفعلا لم يحدث أن استطاع احد ان يعرف من أي بلد هو. كان يتحدث العربية ولكنها ليست عربية المغرب العربي ولا عربية مصر ولا عربية بلاد الشام ولا عربية أهل خليج لقد كانت عربية ايران . كان الشاب من عرب ايران. وعرفت منه ان في ايران عرب وسنه.ـ

لهجاتنا جميله فلنتعرف عليها… ـ

6 thoughts on “لهجات

  1. اليوم اجت عنا عالشغل ضيفه من تونس , و باخر الجلسه بدي احكيلها يعطيعكي العا… و تزكرت البوست
    حكيتلها يعطيكي الصحه 🙂
    هي من غير شي المسكينه متوتره و بتحاول تحكي شوي شوي لنفهم

    فبدي اشكرك كتير عالبوست اللي فادني 🙂

    1. العفو. ما تخيلت انه ممكن واحد من البوستات يكون عملي هيك 🙂 ـ
      يعطيك الصحه

    1. شكرا رولا
      نعم صحيح الواحد ممكن ما يخلص حكي عن هاد الموضوع. عندي اشياء كثير كنت حاب اضيفها بس شلتها لأنه البوست صار كبير. لأنه حتى عند كل بلد في لهجات مختلفه تماما. ـ

Leave a Reply

