أغلى ما نملك

كنت قد تعرفت عليه قبل الغربة. كانت معرفتي به لا تتعدى تحية مصحوبة بابتسامة لزوم المجاملة. وشاء القدر أن نلتقي ثانية في الغربة. ولكن في الغربة تبني صداقات قد لا يستطيع المرء العيش بدونها. فصديق الغربة يحل محل الأخ والقريب. ذات يوم إتصل بي وطلب لقائي في مكان نتحدث به لوحدنا. فهمت أن الموضوع خاص ولا يريد أحدا أخر في المكتب ان يسمع حديثنا. إتفقنا أن نلتقي في مطعم قريب من كليتنا والذي كانت تديره سيدة اسيوية مسلمة. كنت أتردد على هذا المطعم دائما للطافة هذه السيده وربما لأنها في احدى المرات ابدت إعجابها الشديد بالملكة رانيا وذلك عندما عرفت أني من الأردن. قالت لي أنها – أي الملكة – جميلة جدا وانها معجبة بأناقتها.ـ

كعادتي دوما وصلت عشرة دقائق مبكرا على موعدنا. كان المطعم كمطاعم الأردن الشعبية. طلبت شرابا باردا -وهو عبارة عن شوكولاته بالحليب مع مكعبات الثلج- فقد كان الجو حارا رطبا. ولأن المطعم كان شعبيا فلم يكن هناك مكيفات وانما مراوح في السقف قد تؤدي الى حدوث غثيان لمن يجلس تحتها اكثر من ساعه. ولكن لهذه المراوح كانت هناك فائدة اخرى غير تلطيف الجو وهي ابعاد الذباب. لم تمض دقائق بعد طلبي الشراب حتى جاء صديقي.ـ

عندما طلب صديقي لقائي كنت فرحا جدا فقبل يومين من لقائنا حصل خلاف بينه وبين صديق لنا اخر. كنت اتوقع انه أراد الحديث بخصوص الخلاف الدائر بينهما . اعتقدت أنها فرصة مناسبة حتى اسمع منه وجهة نظره عن  سبب الخلاف وأحاول اقناعه بالعدول عن رأيه حول صديقنا. أردت أن أقول له أن ما جرى ما هو إلا لحظة غضب عارمه كان قد انتصر فيها الشيطان مؤقتا وان الصداقة أجمل شيء في هذه الدنيا.ـ

عندما حضر الى المطعم بدى مختلفا،  فأنا لم أره هكذا من قبل، بدى حزينا جدا. سألته إن أراد أن يشرب شيئا فطلب  كشرابي. بدأت أنا الحديث بالسؤال عن الحال والدراسة والأمور المعتادة. بعد الانتهاء من احاديث حالة الطقس والدراسة واحاديث المجاملات كان هناك لحظة صمت. شعرت بعدم الارتياح فأنا لست من أولئك الذين يظهرون مشاعرهم وخصوصا ليست مشاعر الحزن والألم. لم أعلم ماذا يجب ان أقول او ماذا علي أن أفعل. بدى لي واضحا أنه لم يكن سبب لقائنا للحديث عن خلافه مع صديقنا. ولأني لست من اولئك الذين يقولون ما يفكرون به في لحظة كهذه، او بالأحرى لست من الذين يعرفون ما يقولون في لحظة كهذه، كنت اكسر لحظات الصمت برشفة من شرابي وابدي اعجابي بلذة الشراب وأثره على ترطيب فمي. كانت مجرد محاولات فاشله لوضع ابتسامه او حتى ليبدأ صديقي بالكلام دون ان ابدأ انا بسؤاله.ـ

بعد انتهاء فترة احاديث المجاملات وحديثي عن مدى امتناني لاكتشاف شراب الشكولاته بالحليب مع مكعبات الثلج كان هو مازال لم يشرب شيئا من كأسه. كان واضحا أنه مشغول في أمر ما. ولكنها لحظات بعد ذلك حتى كسر الصمت وقال “صارلنا خمس سنين بنحاول”.ـ

لم أفهم شيئا حينها. ما علاقة هذا الكلام بما يدور بينه وبين صديقنا. فجميعنا تعرفنا على بعض في الغربة والتي لم يمض عليها أكثر من ثلاث سنوات وقبل ان اسال اي سؤال أتبع كلامه وقال “أنا وساره” وكان هذا اسم زوجته. فزدادت غرابة الموقف فما الذي يحاولان أن يفعلاه منذ خمس سنوات.ـ

خلال استهجاني للموقف وعدم معرفة ما يدوروأنا الذي عادة “بفهمها وهي طايره” كما يقولون أو بالأحرى كما اعتقد. كنت حائرا من كلام صديقي، لا أعلم ان كان دوري في الحديث ام انه سوف يتابع حديثه. وخلال تسرعي في البحث عن ما يجب ان اقول كانت قد بدت عليه علامات الحزن والألم. بدى وكأنه أراد البكاء، كانت عيناه حمراوتين. عرفت من خلال متابعته لحديثه أنه وزوجته يحاولان منذ زواجهما والذي مضى عليه خمس سنوات انجاب طفل ولكن محاولاتهم باءت بالفشل. فقد ذكر لي أنه ذهب الى عدة أطباء وجميعهم قالوا له انه لا مشكلة في الانجاب.ـ

ربما حينها كنت قد شعرت بألمه من شدة ما كان واضحا عليه مدى الحزن. ولكني لم أعرف ماذا أفعل أو أقول له،  كنت مذهولا. ماذا عساني أن أقول في لحظة كهذه حتى أخفف عنه. لم أفهم حينها لماذا يخبرني بذلك. كنت انظر واستمع له اما هو فكان يحاول ان لا ينظر الي وهو يتحدث. كانت بالنسبة له لحظة ضعف لم يشأ ان يريها احد. بالنسبة له كانت هذه لحظة خنوع واستسلام.ـ

حينها لم امسك يده كما تفعل النساء حين يواسين صديقة لهم ولم اضع يدي على كتفه كما يفعل بعض الرجال. كنت في منتصف العشرينات حينها انظر الى الأحداث بعين مختلفة تماما عنها وانا الآن في نهاية العقد الثالث. أعتقد اني الآن سوف اضمه واقول له اعرف تمام ما تعني.ـ

غريبة هذه الدنيا. فهناك من لم يتزوج ويتمنى الزواج. وهناك من تزوج ويتمنى الطلاق. وهناك من لم ينجب ويتمنى لو ينجب. وهناك من انجب ويتمنى لو لم ينجب. هناك من لم يسافر ويتمنى لو يسافر. وهناك من سافر ويتمنى لو لم يسافر.ـ

8 thoughts on “أغلى ما نملك

  1. سلام جراد

    آخر سطر هو اللي كلنا بنحس/بنخوض/بنعيش/ بنعانيه
    في هذه الدنيا

    بتمنى لو عندي كلام “ما” آخر بس و الله ما أنا عارف شو أحكي

    لحظات مثل هذه التي شاركتنا فيها أنا بقول إنها لحظات بتختزل الحياة كلها فيها

    مشاعر كثيرة + متضاربة
    و يأس مع شعور بالأمل
    و … كل شيء!

    *زمان عن إدراجاتك🙂 ، اشتقنالها

  2. أولا حمدلله عالسلامة 🙂
    وأجمل ما في القصة آخر سطرين… بنكون بحال وبنتمنى غير الحال ويمكن بس نحقق الأمنية بنحكي ياااا ريت ما كان !!!!
    القناعة صعبة ومفهوم بعيد وغريب بنحكي عنها بس ما بنقدر نآمن فيها..
    دمت بخير

  3. الكيل بمكيالين
    الله يسلمك، شكرا. نعم القناعه صعبه ولذلك دايما بنحب اللي مش قادرين نحصله.ـ

    hamdanism
    نعم الحمدلله دائما. والحمدلله ان الادراجه اعجبتك. شكرا على التعليق واللايك.ـ

    1. قد يكون الغيب افضل من الحاضر ولكني بالتأكيد لا اريد ان اعرف مستقبلي قبل ان اعيشه

  4. عنجد زي ما قالوا آخر سطرين بلخصوا كل شي : ما حدا عاجبوا شي بهالدنيا لا الغنى مرتاح ولا الفقير مرتاح ….

Comments are closed.