مراجعة رواية قبل السفر

beforeleavingالأسبوع الماضي قرأت رواية “قبل السفر” للمدونة الأردنية علا عليوات. عندما سمعت عن الرواية لأول مرة لم أعر الأمر إنتباها لأني لست من محبي قراءة الروايات. ولكن مؤخراً حصلت على ايباد ووجدت انه من السهل شراء الكتب العربية وقراءتها على الجهاز، فكان ان اشتريت نسخة الكترونية من كتاب “قبل السفر” وذلك بعد ان سمعت الكثير عنه.

لم أكن أتوقع أن استمتع بقراءة الرواية بهذا الشكل. كان أسلوب الكاتبة سهلا سلسا ومشوقا. أكثر ما أعجبني في أسلوب الكتابة هو تقسيم الكتاب الى ستة عشر فصلا، كل فصل يصلح أن يكون قصة قصيرة. كل فصل أفرد لموضوع منفصل عن بقية الفصول ولكن جميعها تشتبك لسرد قصة أمل، الفتاة الأردنية التي ترغب بالسفر.

معظم المراجعات التي قرأتها عن الرواية أنها وصف للحياة في عمان. ولكن الكتاب يتعدى كونه قصة فتاة من عمان تريد البحث عن هويتها خارج بلدها. رواية “قبل السفر” هو قصة الأردن الدولة. من يقرأ الكتاب يلاحظ سردا لتفاصيل كثيرة هي في الحقيقة تاريخ الأردن وواقعه الحالي. من قصة أصول الأردنيين قديما الى لجوء أخوانه من دول الجوار حديثا. كذلك يجد القارئ سردا لكثير من الأحداث السياسية التي مرت وتمر بها الأردن.

ما من قارئ أردني خاصة وعربي عامة يقرأ قصة أمل الا ويلحظ أن هناك تشابها كبيرا في حياته إما مع أمل أو مع أحد من أفراد العائلة. فالأردن تكاد تخلو من عائلة ليس بها فرد مهاجر لأي سبب كان.

أمل او آمال كما يدعوها البعض تروي لنا قصتها قبل سفرها. تشاركتا في كل صغيرة وكبيرة تدور في خلدها وعن الأشخاص الذين قابلتهم قبل السفر. لكلٍ حكاية، تختصرها لنا آمال في بضع سطور او في بضع صفحات.  لبعضهم أحداث مؤلمه ولكن حديث آمال لا يخلو من الطرافات في العديد من المناسبات. واحده من هذه الطرافات هي حديث عمتها معها قبل سفرها:

“لا تقوليلي زي ولادي، فش حدا زي ولادك. أي نعم بحبكم زي ولادي، بس في الآخر كل واحد الحياة بتاخده ويلتهي بحاله وبعياله. مرات ببقى قاعدة لحالي بالدار ما بلاقي حالي غير صرت أبكي، بتصير المسكينة تسونامي -الخادمه السيريلانكيه-  تعبطني وتقولي “خلص ماما، خلص”، وبتصير تبكي معي المسخمة، حنونة هالتسونامي… ما هي الثانية راحوا ولادها في هذاك الاعصار أبصر شو اسمه… يا ويلي عليها وعليهم!”

سعدت جدا بقراءة الرواية وفخور بأن هذا العمل لكاتبة أردنية نأمل أن نقرأ لها المزيد.

Advertisements

3 thoughts on “مراجعة رواية قبل السفر

    1. It is a review of a Jordanian novel I read recently. I don’t usually read novels but this one I liked and decided to write a post about it.
      Some new English posts are coming soon 🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s